الحمود تطالب الحكومة بتمكين المغاربة العالقين داخل أرض الوطن من مغادرة البلاد

ساءلت النائبة البرلمانية لطيفة الحمود عن فريق الأصالة والمعاصرة، كل من رئيس الحكومة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، حول التدابير المزمع اتخاذها من أجل مساعدة المغاربة العالقين داخل أرض الوطن.

وطالبت الحمود بتمكين المغاربة العالقين داخل أرض الوطن والذين لا يقلون مواطنة عن باقي المغاربة، من الالتحاق بذويهم وعملهم ببلدان المهجر، مستندة على الدستور المغربي الذي نص في الفصل 16 منه على الدفاع عن حقوق مغاربة العالم وصيانة مصالحهم ورفع الأضرار عنهم.

وأكدت النائبة البرلمانية، على أن معاناة مغاربة العالم العالقين داخل أرض الوطن لازالت مستمرة، حيث لم ترخص لهم الحكومة الالتحاق بعملهم وعائلاتهم في المهجر في رحلات استثنائية، وهو ما تسبب لهم في أضرار معنوية ومادية جسيمة، تتمثل أساسا في فقدانهم لمناصب الشغل ومواعيد طبية، وفي فقدانهم لمساكنهم جراء عدم تأديتهم لرسوم الكراء أو القروض في المواعيد المحددة، وكذا فقدانهم لأوراق الإقامة التي صارت غير صالحة بسبب عدم تجديدها في الوقت المناسب، وتعرضهم لمشاكل عائلية بسبب الشتات الأسري إضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد